يوفنتوس ومبابي على قمة الميركاتو الأوروبي

جول تولك - فؤاد البصري آخر تحديث : 2‏/9‏/2018 12:14 م

للموسم السادس عشر على التوالي، يسيطر الدوري الإنجليزي على سوق الانتقالات الصيفية، ويصبح الأكثر إنفاقا في العالم، وذلك بعد انتهاء الميركاتو الصيفي لموسم 2018-2019، مساء يوم الجمعة الماضي.

mbapei.jpg (163 KB)

وتأثرت أندية الدوري الإنجليزي بغلق سوق الانتقالات مبكرًا قبل بداية الدوري مقارنة بالمواسم الماضية، ولكنها كالعادة واصلت تزعمها للدوريات الخمسة الكبرى الأكثر إنفاقًا.

الإنجليز يفرضون كلمتهم

صرفت أندية البريمييرليج 1.42 مليار يورو، أقل من إنفاقات الصيف الماضي الذي وصل إلى 1.6 مليار يورو، كما انخفضت الإيرادات إلى 407 ملايين يورو، مقابل 870 مليون يورو بالموسم الماضي.

واحتل الدوري الإيطالي المركز الثاني في قائمة الدوريات الأكثر إنفاقا، حيث وصلت مصروفات أنديته إلى 1.13 مليار يورو، بينما بلغت إيراداته 857 مليون يورو.

أما في المركز الثالث فيأتي الدوري الإسباني بمصروفات وصلت إلى 892 مليون يورو، أكثر من العام الماضي بـ316 مليون يورو، ثم جاء الدوري الفرنسي بـ593 مليون يورو، ويليه الدوري الألماني بـ480 مليون يورو.

رونالدو يصنع الفارق

تصدر يوفنتوس قائمة الأندية الأكثر إنفاقًا في الميركاتو بـ256 مليون يورو، ليصبح أيضًا النادي الأكثر إنفاقا في آخر 5 مواسم بالانتقالات الصيفية، متقدمًا على مانشستر سيتي الذي صرف 248 مليون يورو خلال نفس الفترة.

تلك الزيادة غير المعهودة على إدارة البيانكونيري كانت نتيجة للتوقيع الأهم في الدوريات الكبرى هذا الموسم مع كريستيانو رونالدو، وهي الصفقة التي كلفت خزائن النادي 117 مليون يورو، بالإضافة إلى التعاقد مع الثلاثي جواو كانسيلو ودوجلاس كوستا وليوناردو بونونشي بما يقرب من 115 مليون يورو.

وجاء باريس سان جيرمان في المركز الثاني بـ186 مليون يورو، بفضل إتمام التعاقد نهائيًا مع كيليان مبابي من موناكو بدفع 135 مليون، ثم كانت الصفقات الكبيرة التي أبرمها ليفربول هذا الصيف، سببًا في احتلاله المركز الثالث بـ182 مليون، بعد التعاقد مع الحارس أليسون بيكر ونابي كيتا وفابينيو.

وبالرغم من إنها صفقات لم تكن على قدر كبير من تطلعات الجمهور، إلا أن ريال مدريد احتل المركز الرابع، بسبب ما دفعه هذا الصيف لإتمام التعاقدات التي وصلت قيمتها إلى 145 مليون يورو، وكان آخرها ضم المهاجم ماريانو دياز من ليون مقابل 22 مليون يورو، ومن قبله تيبو كورتوا بـ35 مليون يورو.

أما في المركز الخامس فجاء تشيلسي بمصروفات وصلت إلى 137 مليون يورو، ويعود هذا المبلغ الكبير للتعاقده مع كيبا أريزابالاجا من أتلتيك بيلباو مقابل 80 مليون، كأغلى حارس في التاريخ.

مبابي على القمة

بعدما صنع نادي باريس سان جيرمان الحدث بالصيف الماضي إثر التعاقد مع نيمار دا سيلفا كأغلى صفقة في تاريخ كرة القدم، عاد الموسم الحالي لتتصدر صفقاته قائمة الأغلى، بتعاقده مع كيليان مبابي مقابل 135 مليون يورو.

وحل كريستيانو رونالدو في المركز الثاني في الميركاتو الصيفي بعد انتقاله إلى يوفنتوس مقابل 117 مليون يورو، ثم كيبا أريزابالاجا لتشيلسي مقابل 80 مليون يورو، وتوماس ليمار لأتلتيكو مدريد مقابل 70 مليون يورو، ويليه رياض محرز إلى مانشستر سيتي مقابل 67 مليون يورو.

يوفنتوس ومبابي على قمة الميركاتو الأوروبي
كلمات دليلية
رابط مختصر
2‏/9‏/2018 12:14 م
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة "الحرية تي في" وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.